من الممكن انك سمعت بهذا المصطلح و لم تعرف ماذا يعني ؟ او قد يكون هذا المصطلح غير مالوف لك ؟ على الرغم من ذالك انك تستخدم هذه التطبيقات او البرمجيات في كل اجهزتك الالكترونية و انت الان في هذه اللحظة و انت تقرا هذه المقالة على الاغلب انك تستخدم تطبيق من الطرف الثالث.

تطبيقات الطرف الثالث هي تلك البرامج التي نستخدمها بشكل يومي، ولكن تم إطلاقها وتطويرها من جهات أو أشخاص غير الشركة المطورة لنظام التشغيل الخاص بك , للتوضيح، فان نظام تشغيل الكومبيوتر يتضمن العديد من البرامج والتطبيقات التي تقوم الشركة الصانعة لنظام التشغيل بتوفيرها وكتابتها، هذه التطبيقات تعتبر “تطبيقات طرف أول First Party Applications”, مثلاً، برنامج Office الذي توفره شركة مايكروسوفت، هو تطبيق طرف أول بالنسبة لنظام تشغيل ويندوز، ومتصفح الإنترنت Internet Explorer هو تطبيق طرف أول بالنسبة لنظام تشغيل ويندوز، لأن هذه البرامج تم كتابتها وتطويرها من نفس الشركة التي قامت بتطوير نظام التشغيل نفسه، وهي بهذه الحالة شركة مايكروسوفت.

إذا كنت من مستخدمي نظام تشغيل ويندوز، فإن حزمة برمجيات Office تعتبر من تطبيقات وبرامج الطرف الأول، كونها مطورة من نفس الشركة الصانعة لنظام ويندوز، وهي شركة مايكروسوفت.

كذلك لو كنت تستخدم نظام التشعيل OSX التابع لشركة ابل فان نفس الامر ينطبق على برامج ابل مثل متصفح سفاري و kenote و number و غيرها من البرامج التى قامت شركة ابل قامت بتطويرها فتعتبر من تطبيقات الطرف الاول.

اما باقي التطبيقات التى يتم برمجتها و تطويرها من شركات اخرى غير الشركة المطورة للنظام تعتبر من تطبيقات الطرف الثالث يوجد ايضا مايعرف بتطبيقات الطرف الثاني و هي التطبيقات التى يتم برمجتها و تطويرها من قبل شركات باتفاق او تعاون مع الشركة المطورة لنظام التشغيل.

يمكن لتطبيقات الطرف الثالث أن تكون برامج مستقلة بنفسها Standalone programs ، أو يمكن أن تكون عبارة عن إضافات Plugins تضيف بعض الفاعلية وتحسن من أداء البرامج الموجودة مسبقاً. مثل الإضافات التي يمكن إضافتها على متصفحات الإنترنت، من إضافات الحماية والترجمة والبحث وغيرها.

كما ينطبق هذا المصطلح على جميع انظمة التشغيل و منصات التشغيل.

اذا عجبك الموضوع قم بمشاركته مع اصدقائك و اذا كان لديك اي استفسار يمكنك التعليق في الاسفل

تحميل المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد من قبل ALI ALBASSERI
تحميل المزيد في مقالات
التعليقات مغلقة.

شاهد ايضا

ساعد المحتاجين و حارب الجوع مع تطبيق Share The Meal

اول برنامج لمحاربة المجاعات و مساعدة المتحتاجين عن مبادرة من برنامج الغذاء العالمي للامم ا…