مقالات
ماهي عملة البتكوين ؟

ماهي عملة البتكوين ؟

ماهي عملة البيتكوين؟

 هي عملة الكترونية تعتمد بشكل أساسي على مبادئ التشفير في جميع جوانبها، كما أنها تُعتبر أيضا العُملة الأولى من نوعها والأكثر شهرة وانتشارًا لكن رغم ذلك ليست العُملة التشفيرية الوحيدة الموجودة على شبكة الإنترنت حاليًا. تتوفر حاليا ما لا يقل عن 60 عُملة تشفيرية مُختلفة منها ما لا يقل عن 6 عُملات يُمكن وصفها بالرئيسية  وذلك اعتمادًا على عدد المُستخدمين وبنية كل شبكة، إضافة إلى الأماكن التي يُمكن استبدال وشراء هذه العُملات التشفيرية مُقابل عُملات أخرى. يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

من الذي قام بإنشاء البتكوين؟

البتكوين هو أول تطبيق لمفهوم يطلق عليه اسم “cryptocurrency” أو العملة المشفرة، والذي تم الحديث عنه لأول مرة في عام 1998 من قبل  Wei Dai  في قائمة cypherpunks البريدية، كانت فكرة الكاتب تتمحور حول شكل جديد من المال يعتمد التشفير للتحكم في إنشاءه والتعامل به، بديلاً عن السلطة المركزية. أول تطبيق وتأكيد على المبدأ تم نشره في 2009 على قائمة بريدية للتشفير بواسطة Satoshi Nakamoto. ساتوشي “Satoshi ” قام بترك المشروع في 2010 بدون توضيح المزيد حول نفسه. تطور المجتمع من حينها بشكل مضاعف والعديد من المطورين يعملون على البتكوين.

قضية التكتم على شخصية Satoshi الحقيقية غالباً ما يُبرز شكوك غير عادلة، الكثير منها مرتبط بسوء فهم الطبيعة مفتوحة المصدر للبتكوين. بروتوكول وبرنامج البتكوين منشورين بشكل مفتوح ويمكن لأي مطور حول العالم أن يطلع على المصدر البرمجي “code” وعمل إصدار معدل خاص به من برنامج البتكوين. تماماً كالمبرمجين الحاليين، فإن تأثير ساتوشي “Satoshi” كان محدود بالتغييرات التي قام بعملها والتي تم تبنيها من قبل الآخرين، ساتوشي لا يتحكم بالبتكوين! وعلى نفس المنوال، هوية مخترع البتكوين من المحتمل أن تبقى كهوية مخترع الورق!

 

عملة لامركزية:- وصفة بِتكوين بأنها عملة رقمية ذات مجهولية، بمعنى أنها لا تمتلك رقما متسلسلا ولا أي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو بائعي البضاعة غير المشروعة (مثل المخدرات) عبر الإنترنت على حد سواء.

تقوم بِتكُيِن على التعاملات المالية وتستخدم شبكة الند للند (peer to peer)  والتوقيع الإلكتروني والتشفير بين شخصين مباشرة دون وجود هيئة وسيطة تنظم هذه التعاملات، حيث تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكل فوري ودون وجود أي رسوم تحويل ودون المرور عبر أي مصارف أو أي جهات وسيطة من أي نوع كان. أيضا هذه الخدمة متوفرة على مستوى العالم ولا تحتاج لمتطلبات أو اشياء معقدة لاستخدامها. عند الحصول على العملات يتم تخزينها في محفظة الكترونية. ومن الممكن استخدام هذه العملات في اشياء كثيرة منها شراء الكتب و الهدايا أو الأشياء المتاح شرائها عن طريق الانترنت وتحويلها لعملات أخرى مثل الدولار أو اليورو.

ما هي مزايا البتكوين؟

  • حرية الدفع – من الممكن إرسال واستقبال أي مبلغ من الأموال لحظياً من أو إلى أي مكان في العالم وفي أي وقت. لا اجازات بنوك. لا حدود. لا قيود لتخطيها. تسمح البتكوين لمستخدميها أن يتحكموا في أموالهم بشكل كامل.
  • رسوم قليلة جداً – مدفوعات البتكوين يتم تنفيذها حالياً إما بدون رسوم على الإطلاق أو برسوم قليلة جداً. يمكن للمستخدمين تضمين رسوم نقل مع مدفوعاتهم للحصول على أولوية تنفيذ، مما ينتج عنه تأكيد أسرع للمعاملة من قبل الشبكة. على نحو إضافي، التجار لديهم وحدات للمساعدة في معالجة المعاملات وتحويل البتكوين إلى عملات رسمية وإيداع الأموال بشكل مباشر في حسابات البنوك الخاصة بهم بشكل يومي. ولإن هذه الخدمات قائمة على البتكوين، يمكنهم أن يقدموا خدماتهم بمصاريف أقل بكثير من الباي بال أو شبكات بطاقات الإئتمان.
  • مخاطر أقل للتجار معاملات البتكوين آمنة، غير قابلة للعكس، ولا تحتوي على معلومات المستهلك الخاصة أو الحساسة. وهذا يحمي التجار من الخسارة الناشئة عن الإحتيال أو المحاولات غير الأمينة لإسترجاع الأموال، ولا يوجد هناك حاجة لأي توافق مع قواعد الـ PCI. يمكن للتجار التوسع إلى أسواق جديدة حيث دعم بطاقات الإئتمان غير متوفر أو حيث ترتفع عمليات الإحتيال إلى حد غير متوقع. الناتج النهائي هو رسوم نقل قليلة، أسواق أكثر، ورسوم إدارية أقل.
  • الأمن والتحكم  يمتلك مستخدمي البتكوين تحكم كامل في معاملاتهم؛ من المستحيل للتجار أن يفرضوا عنوة رسوم غير معلن عنها أو غير مرغوب بها كما يمكن أن يحدث مع وسائل الدفع الأخرى. مدفوعات البت كوين يمكن ان تتم بدون أن يتم دمج أو ربط المعلومات الشخصية بالمعاملة. وهذا يوفر حماية فائقة ضد سارقي الهويات. مستخدمي البت كوين يمكنهم أيضاً حماية أموالهم من خلال النسخ الإحتياطي والتشفير.
  • الشفافية والحيادية – جميع المعلومات الخاصة بتزويد الأموال للبتكوين نفسها متاحة بسلسلة البلوكات لأي أحد لكي يستخدمها ويستوثق منها بشكل لحظي. لا يمكن لأي أحد أو منظمة أن يتحكم أو يتلاعب ببروتوكول البت كوين لانه مؤمن من خلال نظام التعمية والتشفير. وهو ما يتيح الوثوق في أساس البتكوين أنه محايد وشفاف ويمكن التنبؤ به بشكل كامل.

ما الذي يحدد سعر البتكوين؟

يحدد سعر عملة البتكوين بقانون العرض والطلب. عندما يزداد الطلب على البتكوين يزداد السعر، وعندما يقل الطلب يقل السعر. هناك كمية محدودة فقط من عملات البتكوين متاحة للتداول وعملات البتكوين الجديدة يتم إنشائها بمعدل متناقص ويمكن التنبؤ به، مما يعني أن الطلب يجب أن يأتي لاحقاً على هذا المستوى من التضخم لكي يبقى السعر ثابت. ولأن سوق البتكوين لا يزال سوق صغير نسبياً مقارنة بما يمكن أن يصبح عليه في المستقبل، لا يتطلب الأمر كمية كبيرة من الأموال لتحريك سعر السوق للأعلى أو للأسفل، ولهذا لا يزال سعر البتكوين متطاير إلى حد بعيد.

سعر البتكوين، من 2013 حتى 2015:
price_chart

 

ما مدى صعوبة الدفع بالبتكوين؟

الدفع بواسطة البتكوين أسهل من الشراء بواسطة بطاقات الإئتمان أو البطاقات المدينة، ويمكن قبوله دون الحاجة لوجود حساب بنكي للتاجر. مدفوعات البتكوين تتم من خلال برنامج لمحفظة البتكوين، إما من خلال الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف الذكي، عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع والضغط على إرسال. لجعل العملية أسهل عند إدخال عنوان المستلم، كثير من المحافظ يمكنها معرفة العنوان من خلال مسح كود QR أو هاتفين معاً بإستخدام تكنولوجيا الـ NFC.

mobile_receive

mobile_send

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هل البتكوين مستعملة حقاً من قبل الناس؟

نعم، هنالك عدد متزايد من الأعمال والأشخاص الذين يقومون بإستخدام البتكوين. هذا يتضمن أعمال كثيرة ومتنوعة كالمطاعم، العقارات، المؤسسات القانونية، وخدمات إنترنت شهيرة كـ Namecheap، WordPress، Reddit و Flattr. بينما لا يزال البتكوين ظاهرة جديدة نسبياً، فهو ينمو بسرعة. في نهاية أغسطس 2013، إجمالي قيمة المتوفر من عملات البتكوين للتداول تجاوز 1.5 مليار دولار مع ما قيمته ملايين من عملات البتكوين يتم تداوله يومياً.

merchants_map

كيف يحصل الفرد على عملات البتكوين؟

  • كثمن للمنتجات أو الخدمات.
  • شراء البتكوين من خلال خدمات تبادل البت كوين.
  • مبادلة البتكوين مع شخص قريب منك.
  • ربح البتكوين من خلال التنقيب التنافسي.

هل يمكنني ربح أموال مع البتكوين؟

البتكوين فضاء متنامي للإبداع وهناك فرص للأعمال تحتوي أيضاً على مخاطر. لا يوجد أي ضمانة أن البتكوين ستستمر في النمو بالرغم من أنها تطورت بمعدل سريع جداً حتى الآن. إستثمار الوقت والموارد في أي شئ له علاقة بالبتكوين يتطلب روح الريادة والمغامرة. هناك طرق متعددة لجني المال مع البتكوين كالتنقيب أو المضاربة أو تشغيل عمل جديد بالإعتماد على البتكوين. جميع هذه الطرق تنافسية ولا يوجد أي ضمان للربح. يعود الأمر لكل شخص لعمل تقييم مناسب للمصاريف والمخاطر المرتبطة بكل مشروع.

تابعونا سنقوم بشرح طرق مختلفة للربح عن طريق البتكوين.

شاركها

مقالات ذات صلة

4 تعليقات

  1. […] لم تكن تعرف ماهي عملة البكوين يمكنك قراءة هذه المقالة ماهي عملة البتكوين ؟ ). من خلال محفظة البتكوين تستطيع أن تخزن و تتلقى و ترسل […]

    رد

  2. […] ( ان لم تكن تعلم ماهي عملة البتكوين يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع من هنا ) […]

    رد

  3. […] (لمعرفة ماهي عملة البتكوين؟ يمكنك مشاهدة هذا الموضوع ماهي عملة البتكوين ؟ ) […]

    رد

  4. […] لم تكن تعرف ماهو البتكوين يمكنك مشاهدة هذا الموضوع ماهي عملة البتكوين ؟ ,وايضا يمكنك مشاهدة كيفية انشاء محفظة بتكوين , […]

    رد

اترك رد

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

%d مدونون معجبون بهذه: