مقالات
ما هي الانظمه الوهميه ؟

ما هي الانظمه الوهميه ؟

كثير من المستخدمين يرغبون في تجربه انظمه تشغيل مختلفه او تجربه برامج او مثلا فحص ملفات او حتي دراسه شبكات لذا يحتاجون لجهاز كمبيوتر يقوموا بتجربه عليه، لكن لماذا تقوم بشراء جهاز كمبيوتر جديد مع ان يمكنك استخدام نظام وهمي Virtual Machine.

ماهي الانظمة الوهمية:-

الانظمة الوهمية (Virtual Machine) هي حاويه برمجيه محكمه وهذه الانظمة تستطيع أدارة نظام تشغيل وبرمجيات وتطبيقات خاصه بها وتتصرف هذه الانظمة تماما كما لو كانت كمبيوتر اخر فعلي . حيث تحتوي هذه الانظمة  الوهميه على وحدة معالجه مركزيه وهميه (virtual CPU) ,قرص صلب وهمي ((virtual hard disk,virtual RAM , virtual NIC .
نظام التشغيل لا يستطيع التميز بين الكمبيوتر الوهمي والكمبيوتر الفعلي وكذالك لا تستطيه التطبيقات والكمبيوترات الآخرى التميز بينهم, حتى الآلة الوهميه تعتقد انها كمبيوتر فعلي. ومع ذلك فإن الانظمة الوهميه تتكون كليا من برمجيات ولا تحتوي على مكونات الاجهزه (hardware) على الإطلاق.

مميزات الانظمة الوهميه:

التوافق:

تماما مثل الكمبيوتر العادي, فأن الانظمة الوهميه تستضيف نظام تشغيل وتطبيقات خاصه بها, وتتوفر في الانظمة الوهميه جميع المكونات الماديه الموجوده في الكمبيوتر العادي( لوحة الذاكره motherboard , بطاقة مراقبة الشبكه , network card controllerإلخ…)

وكنتيجة لذلك الانظمة الوهميه متوافقه تماما مع جميع نظم التشغيل من نوع x86 القياسيه والتطبيقات ومشغلات الأجهزه, ولذلك يمكن استخدام الانظمة الوهميه لتشغيل وأدارة جميع البرمجيات التي يمكن تشغيلها مع كمبيوتر x86 العادي.
العزل:
مع ان الآلات الوهميه تستطيع مشاركه المصادر الماديه للكمبيوتر الواحد, فإنها تبقى معزوله تماما عن بعضها كما لوكانت كمبيوترات مفصوله فعليا. مثلا, لو كان هناك اربعة الآلات وهميه في كمبيوتر واحد, وأحد هذه الآلات تعطل فإن باقي الآلات الوهميه لا تتأثر. أن العزل هو سبب مهم لتوافر وامان التطبيقات الموجودة في بيئه وهميه بصوره أكبر من أهميته في بيئة النظام العادي.
الحزم:
الآله الوهميه هي في الحقيقه حاويه برمجيه تحزم مجموعة كامله من المصادر الماديه الوهميه بالإضافه الى نظام التشغيل وجميع تطبيقاته داخل حزمة برمجيه.الحزم يجعل الآلات الوهميه مرنه بشكل كبير وسهلة الإداره.
كمثال, يمكن نسخ و نقل الآله الوهميه من مكان الى آخر كأي برنامج عادي, كما يمكن حفظ الانظمة الوهميه على أي وسيلة تخزين ابتدائا من الذاكرة الضوئيه (USB flash memory) الى مساحات التخزين الموجودة على الشبكه (enterprise storage area networks (SAN))
استقلالية الاجهزة:
الآلات الوهمية مستقلة تماما عن أجهزته الأساسيه.مثلا,  يمكنك تهيئة الآلة الافتراضيه مع العناصر الإفتراضيه (مثل وحدة المعالجهالمركزية ، بطاقه الشبكه ،SCSI المراقب المالي) التي هي مختلفة تماما عنالمكونات الماديه الموجودة على الاجهزه التي تقوم عليها. آلات الإفتراضيه الموجودة على نفس الخادم المادي تستطيع تشغيل انواع مختلفة من نظم التشغيل )ويندوز ، لينكس ، وما الى ذلك )
يمكنك ايضا مشاهدة هذا الفديو

اذا عجبك الشرح ورايت به فائدة يرجى المشاركة واذا كان لديك اي استفسار يمكنك كتابة تعليق في الاسفل وشكرا ..

شاركها

مقالات ذات صلة

2 تعليقان

  1. Zakaria

    يونيو 29, 2016 at 10:07 م

    موضوع جميل ومهم وطرح رائع للفكرة.. اتمنى لكم التوفيق

    رد

اترك رد

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

%d مدونون معجبون بهذه: