مقالات
ماهو الجلبريك ؟

ماهو الجلبريك ؟

السلام عليكم

ربما كنت قد رأيت عبارة “الجلبريك” اثناء تصفحك شبكة الإنترنت، ولكن ما هو بالضبط هذا المصطلح الغامض ؟  ببساطة هو كسر القيود وإطلاق الهاتف لتفعل ما تريد مع ذلك.

image

الجلبريك يستخدم عادة مع اجهزة الايفون والايباد والايبود ويقوم بالغاء القيود المفروضة من شركة ابل على هذه الاجهزة . بمعنى انة يتيح لك تثبيت التطبيقات التي لم يتم الموافقة عليها من شركة ابل ، تخصيص واجهة الجهاز بعدة طرق مختلفة وعموما جعل نظام الـ iOS اكثر سهولة وسلاسة في الاستخدام .

شركة ابل ، بطبيعة الحال ، تريد من مستخدميها ان يقوموا بتثبيت التطبيقات الامنة والمستقرة برمجيا من طرفها فقط ، لكن الذين يقومون بعمل الجلبريك يختارون القيام بعمل مخاطرة نوعا ما للحصول على المزيد من التحكم في الجهاز .

تاريخ الجلبريك  ورد فعل شركة ابل :

مع تطور اجهزة ابل من الايفون والايباد والايبود وظهور متجر التطبيقات كانت القيود المفروضة على المستخدمين من ابل اكثر صرامة ( نوعا ما ) من الان ، لذلك ظهر مجموعة من المبرمجين وقاموا بتطوير نوع من البرمجيات عن طريق ثغرات موجودة في النظام تقوم هذه البرمجيات بتخطى القيود المفروضة من الشركة على الجهاز ، ولاحقا تم اطلاق مصطلح ” الجلبريك ” على هذة البرمجيات وكان اول ظهور للجلبريك في عام 2007 ، بالنسبة لابل كان ( ومازال ) الموضوع اشبة بالصدمة ووقتها حرّمت الشركة الجلبريك ( قانونيا ) حيث يحاسب قانونيا ( في بعض الدول ) كل من لدية جلبريك ويخرج الجهاز من دائرة الدعم والضمان المقدمان من الشركة .

نتائج الجلبريك : 

بصفة عامة ” الجلبريك ” يعطيك المزيد من التحكم في الجهاز بمعنى ان يصبح المستخدم هو المسؤول عن الجهاز لا شركة ابل ولا امازون ولا غيرها , بعد القيام بعملية ” الجلبريك ” يتم تثبيت متجر جديد للادوات يسمى ” متجر السيديا ” كمثال لاتستطيع نقل الملفات عبر البلوتوث الى الاجهزة الاخرى كالاندرويد لكن بعد عمل الجلبريك تستطيع تثبيت من متجر السيديا اداة تسمح لك بنقل الملفات الى تلك الاجهزة ، كما يمكنك الجلبريك من قرصنة التطبيقات وتحميلها مجانا بدلا من شرائها من متجر التطبيقات كذلك قرصنة التطبيقات نفسها فيمكنك ازالة الاعلانات من التطبيق مجانا ، بالمختصر في السيديا ستجد ادوات ” تويكات ” تعطيك الحرية الكاملة في التحكم من الجهاز وتخصيص النظام وتعديل التطبيقات .

لأن الجلبريك يعطيك التحكم الكامل فهناك مخاطر امنية على الجهاز لانك تضع ثقتك في جميع المطورين بدلا من شركة ابل ، لذلك يجي الحذر عند تثبيت التطبيقات من متجر السيديا ، كما ان حماية الجهاز ستقل نوعا ما بعد كسر بعض القيود .

الجلبريك غير متوفر لكل الانظمة التي طرحتها شركة ابل وعند القيام بعمل الجلبريك ستتوقف التحديثات للنظام بمعنى انه لايمكنك تحديث الجهاز من اصدار الى اخر احدث واذا قمت بالتحديث ستفقد الجلبريك  لان ابل تقوم اغلاق الثغرات بعد كل عملية تحديث .

في النهاية ان كنت مهتم بالخصوصية والحماية فلا انصحك بالاقتراب من الجلبريك لانك ستفقد هذة الخاصية والحماية مع الجلبريك

شاركها

مقالات ذات صلة

اترك رد

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

%d مدونون معجبون بهذه: