الرئيسية مقالات الفرق بين الاقراص الصلبة HDD و SSD و SSHD

الفرق بين الاقراص الصلبة HDD و SSD و SSHD

13 دقيقة قراءة
التعليقات على الفرق بين الاقراص الصلبة HDD و SSD و SSHD مغلقة
1,490

في الاونة الاخير تطورت الاقراص الصلبة و ظهرت اقراص الحالة الصلبة SSD ولكن الكثير من المستخدمين لايعرفون ماهي و ما فرقها عن الاقراص الصلبة HDD, في هذه المقالة سنعرفكم على الفرق ومميزات كل نوع وايضا سنعرفكم على الاقراص الصلبة الهجينة SSHD الذي اطلقت حديثا وفرقها عن النوعين الاخرين.

77db7268

الرمز التقني HDD اختصارا للاقراص الصلبة Hard Disk Drive هي اقراص صلبة ميكانيكية تحتوي في داخلها على مجموعة اقراص معدنية دائرية تدور باستمرار وإبره صغيرة مهمتها قراءة البيانات المخزنة علي هذه الاقراص, كان اهم مايميز هذا القرص الصلب عن غيره هو سعة هذه الاقراص وسرعة دورانها في الدقيقة اضافة الى سرعة الكتابة عليها ونقل البيانات منها واليها.

الرمز التقني SSD المختصر لعبارة Solid state drive والتي قد تعني بالاقراص الجامدة تعد بتقنية الجيل الجديد لاقراص التخزين فاختلافها عن اقراص HHD كبير حيث لاتحتوي في داخلها على اقراص دائرية متحركة او ابرأة لتقرأ المحتوى بل هي اشبه مايكون بالرامات من حيث تقنية الصناعة.

storage_drives_1_art

الفرق بين HDD و SSD ؟

تتمز اقراص SSD باوزان اقل كثيرا عن اوزان الاقراص HDD وقد يصل وزن قرص SSD الى ثلث وزن قرص HDD وبطبيعة الحال فان هذا يعود الى غياب الاقراص المعدنية الدائرية عن اقراص SSD حيث يحتوي الاخير على مجرد رقائق الكترونية. كما تتميز اقراص SSD باستهلاك اقل للطاقة وسرعة عالية في نقل البيانات وغياب كلي للضوضاء التي طالما سمعناها تصدر عن اقراص الـ HDD.
مع ملاحظة ان عدم تأثر اقراص SSD بالاهتزازات بعكس اقراص الـ HDD حيث ان اي اهتزاز قد ينتج عنه توقف عمل القرص لحدوث خلل او اصطدام بين الابرة والاقراص المعدنية وماقد ينتج عن ذلك من قطاعات تالفة على القرص الصلب Bad Sectors.

شاهدوا الفروقات بالصور

storage_drives_2_art storage_drives_3_art storage_drives_4_art storage_drives_5_art storage_drives_6_art storage_drives_7_art

عيوب الــ SSD

كل النقاط السابقة كانت تصُب في صالح أقراص SSD لكن لا يوجد شئ خالي من العيوب ولا يوجد شئ كامل , ونبدأ سرد العيوب بأهمها وأكثرها تأثيراً علي عملية إنتشار تلك الاقراص وهو السعر الذي يعد مرتفعاً إذا ما قورن بأقراص HDD  الفارق كبير كما ذكرنا والسعر بالفعل سبب رئيسي في محدودية إنتشار هذه الأقراص بين المستخدمين, وشئ أخر يعد عيباً في أقراص SSD وهو أنه في حالة تلف القرص يصبح من المستحيل إسترداد البيانات من علي قطع ذواكر NAND كما أنه وبسبب دعم أمر كـTRIM فتصبح عملية أستراداد البيانات المحذوفة أيضاً مستحيلة.

الأمر الممكن جداً حدوثة حال فقدت بياناتك أو حتي تلف قرص التخزين HDD الخاص بك إما عن طريق برامج أستعادة الملفات المحذوفة المنتشرة في فضاء الأنترنت الواسع أو بإستخدام أجهزة خاصة لأستخراج البيانات من الأقراص التالفة ذلك لأن البيانات يتم كتابتها علي الأسطوانات الممُغنطة بطريقة الحفر وعليه لا يوجد طريق لردم هذا الحفر وكل ما يحدث حين تقوم بحذف أحد ملفاتك من علي قرص HDD يقوم القرص بتحديد مكان هذه الملفات كمكان يمكن أعادة الكتابة عليه حيث أصبحت البيانات في هذا المكان غير مرغوب فيها وعليه يصير الحفر مجدداً علي نفس مكان البيانات القديمة وعليه تكون عملية إستعادة هذه البيانات المحذوفة أمر ممكن نظراً إلا أنها لم تغادر القرص من الأساس وتكون كفائة إستعادتها من سلامة هذا المكان موضع البيانات وهل تم الحفر عليه أكثر من مرة ما يُصعب عملية الاستعادة؟

القرص SSHD يحل المعضلة ويجمع بين الـ HDD و SSD

storage_drives

القرص الاحدث SSHD اختصارا لعبارة Solid State Hybrid drive وهو القرص الذي سيرضي جميع الاطراف بجمعه لخصائص ومزايا HDD و SSD حيث تعمل هذه التقنية الهجينة Hybrid على الاقراص المعدنية التي يعمل بها قرص HDD وكذلك على الرقائق الالكترونية Flash التي يتميز بها القرص SSD.
مايعني ان هذا القرص يستغل المساحات التخزينية الكبيرة التي يمكن ان تعمل بها اقراص HDD وكذلك سرعة نقل البيانات التي يختص بها القرص SSD.

طريقة عمل القرص SSHD

storage_drives

طريقة عمل القرص الهجين SSHD تقوم على الاقراص المعدنية التي تعمل على تخزين البيانات بسعات كبيرة ونقلها الى الرقائق الالكترونية وحفظها هناك كي يعمل نظام التشغيل على استدعائها من الرقائق بدلا من الاقراص المعدنية. اي ان النظام سيتعامل مع الملفات المحفوظة على الى الرقائق بسرعتها التي تتميز بها اقراص SSD ويلجأ الى الاقراص المعدنية لمرة واحدة متى لم يكن الملف المطلوب هناك.
لكن ومتى تم طلبه من القرص المعدني سيعمل القرص على نقله الى الرقائق وحفظه هناك.

القرص الهجين يجمع بين القرصين HDD من حيث سعات التخزين العالية والـ SSD من حيث السرعة وغياب الضوضاء.
بالمنطق وان قمنا باجراء مقارنة بين هذه الثلاث اقراص وسرعة عملها سنجد ان الـ HDD اقلها في الاداء بينما الـ SSD هو الاكفأ والاسرع ويبقى القرص الهجين في المركز الثاني لكون جامع بين الاثنين.

تابعوا الفديو لروية الفرق بين الانواع الثلاثة

يمكنك الحصول على اقراص SSHD من شركة Seagate بسعة 4TB فقط ب 144.99$ من هنا

يمكنك الحصول على اقراص SSD من شركة Samsung بسعة 500GB فقط ب 169$ من هنا

في الختام اذا كان لديك اي استفسار يمكنك التعليق في الاسفل و يسعدنا ايضا مشاركة رايك في التعليقات.

يرجى مشاركة المقالة لتعم الفائدة.

 

تحميل المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد من قبل ALI ALBASSERI
تحميل المزيد في مقالات
التعليقات مغلقة.

شاهد ايضا

ساعد المحتاجين و حارب الجوع مع تطبيق Share The Meal

اول برنامج لمحاربة المجاعات و مساعدة المتحتاجين عن مبادرة من برنامج الغذاء العالمي للامم ا…